fbpx
 

 كيفية إنشاء موقع تعليم إلكتروني ناجح؟

تصميم_منصة_تعليمية

 كيفية إنشاء موقع تعليم إلكتروني ناجح؟

ساعد التقدم التكنولوجي العالمي في تقديم صورة جديد من صور جديدة ومتعددة من صور التعليم، وأبرز هذه الصور التعليم الإلكتروني التي ساعد في نمو المستوى التعليمي في العالم.

وقد انتشر مفهوم واستخدام التعليم الالكتروني بشكل كبير بعد ظهور وباء كورونا التي جعل الطلاب والمتعلمين الاعتماد عليه، بل وصل الامر الى ان الكثير من الجامعات اعتمدت عليه حتى لا تتوقف العملية التعليمية أثناء وباء كورونا.

واليوم يسعى الكثير من مالكي المعاهد والمراكز والمؤسسات التعليمية في بداية رحلتهم في التعليم الالكتروني او تطوير مواقعهم، ولهذه اليوم نقدم أفضل النصائح لإنشاء موقع إلكتروني، وما هي معايير نجاح موقع التعليم الإلكتروني.

ما المقصود بالتعليم الإلكتروني(E-learning)؟

المقصود بالتعليم الإلكتروني

المقصود بالتعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني هو نظام تفاعلي للتعليم يُقدم للمتعلم باستخدام تكنولوجيات الاتصال والمعلومات، ويعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية، وتوفر سبل الإرشاد والتوجيه وتنظيم الاختبارات وكذلك إدارة المصادر والعمليات وتقويمها.

تكمن أهمية التعليم الإلكتروني في حل مشكلة الانفجار المعرفي والإقبال المتزايد على التعليم وتوسيع فرص القبول في التعليم، إضافة إلى التمكين من تدريب وتعليم العاملين دون ترك أعمالهم والمساهمة في كسر الحواجز النفسية بين المعلم والمتعلم وكذلك إشباع حاجات وخصائص المتعلم مع رفع العائد من الاستثمار بتقليل تكلفة التعليم هذا التعريف وفقا لموقع ويكيبيديا

 7 مزايا للتعليم الإلكتروني(E-learning)

مزايا التعليم الإلكتروني

مزايا التعليم الإلكتروني

يمتلك التعليم الإلكتروني الكثير من المزايا التي تجعله وجهة مفضلة للكثير من الطلاب وبالتالي يعود بالنفع على مؤسستك أو مشروعك التعليمي، تلك المزايا التي تجعل الطلاب يتوافدون على موقع التعليمي، ومن أبرز المزايا التالي: 

1- سهولة التواصل بين الطلاب والمعلمين

من أكثر العيوب الموجودة في طرق التعليم التقليدية هي صعوبة التواصل بين المعلم والطلاب، وجائ التعليم الإلكتروني ليحل هذه المشكلة من خلال سهولة التواصل بين الطلاب والمعلم من خلال التواصل عبر برنامج الاجتماعات zoom أو meet ، ومن خلال مجموعات النقاشات أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

2-المرونة

يتميز التعليم الإلكتروني بالمرونة للطالب حيث يستطيع الطالب حضور المحاضرات والحصص التعليمية من خلال الفيديوهات المسجلة للدورات على موقعك الإلكتروني في أي وقت ومن أي مكان.

3-التفاعل

يوجد العديد من الوسائل التي تجعل الطالب أكثر تفاعلا مع أقرانه من الطلاب والمعلمين من خلال حلقات النقاشات وجروبات التواصل الاجتماعي مثل جروبات الفيسبوك ولينكدإن او واتساب.

4- تحديث المناهج بسهولة

لا يتطلب تحديث المناهج التعليمية إلى الكثير من الجهد عن التحديث مثل طرق التعليم التقليدية، فيمكنك أن تقوم بتحديثة واضافه على موقعك بكل سهولة بدون وجود مصاريف طباعة وتوزيع.

5- تنويع الحواس المستخدمة

لا يقتصر التعليم الإلكتروني على حاسة معين، بل يعتمد على العديد من الحواس التي تجعل الطلاب في شدة انتباههم.

ويتم ذلك من خلال تقديم المناهج بأشكال متعددة من ضمن هذه الأشكال الشكل النصي والشكي الحركي(فيديو أو شرائح العرض)

6- سهولة وتعدد طرق التقييم والتقويم 

يمكن للمعلمين تقييم الطلاب وتقويمهم من خلال أدوات جوجل مثل جوجل فورم التي يستطيع المعلم إنشاء امتحان من خلاله، وبالتالي يأخذ الخطوات لتقويمه وتطوير مستوى الطالب من خلال معرفة نقاط الضعف التي متلكه والعمل على معالجتها.

7- التكيف وتقديم المحتوى التعليمي

يتميز التعليم الإلكتروني بالتكيف، حيث يستطيع المعلم أو المحاضر في تقديم المحتوى باشكال وطرق متعددة، وبالتالي يوجد نوع من التنوع في تقديم المناهج التي تكسر رتابة التعلم بالأشكال التقليدية.

كيف تقوم بإنشاء موقع إلكتروني ناجح؟

حتى تقوم بإنشاء موقع إلكتروني لمشروعك التعليمي بشكل ناجح لابد من توفر عدة خطوات من إبرز هذه الخطةات التالي:

  1. تحديد الهدف من الموقع، هل هو لمشروع نعليمي يمتلك مقرات على ارض الواقع وعملية إنشاء الموقع للترويج للدورات والدبلومات، أم موقع للتعليم الأونلاين؟
  2. تحديد طريق التعلم هل هي عبارة عن كورسات بش مباشر تفاعلي أم فيديوهات مسجله أم الاثنان معًا؟
  3. قوم بتوفير تصميمات جذابه داخل الموقع.
  4. ضع ملف كامل عن منظومتك التعليمية.
  5. حدد فسم خاص بالمعلمين والمحاضرين، يوجد به السيرة الذاتية لكل معلم حتي يتأكد أوليا الأمور انك تقدم محتواك التعليمي على ايدي افضل المحاضرين.

 ما هي مزايا إنشاء موقع تعليمي مع شركة رواد؟

نحن في رواد التحالف نسعى إلى تقديم موقع إلكتروني يساعد في خدمة الطلاب من خلال إنشاء كل الطرق التفاعلية، التي تجعل الطالب يستمتع بتجربة تعليمية بسيطة وسهلة الاستخدام وتساعده في تحقيق مراده التعليمي، ومن خلال عدة نقاط وهي:

  • لوحة تحكم عربية منصة سهلة التحكم واضافه عدد لا نهائي من الاقسام والاقسام الفرعية .
  • نظام عضويات لكل من المعلم والطالب وولي أمر الطالب لمتابعة مسار العملية التعليمية .
  • بروفايل خاص لكل طالب ومعلم من مناهج دراسة واختبارات متعددة.
  • سلة شراء واضافة دورات مدفوعة مع توفير عمليات دفع إلكترونية متنوعة .
  • تنفيذ مركز رفع الملفات خاص بالموقع مع توفير نظام للتقييم .
  • صفحات متخصصة ومستقلة لكل من صفحة التعريف بالمنصة وصفحه مركز الاختبارات وتصحيحها وصفحة عرض كل الدورات او المناهج التعليمية لكافة المستويات.
  • امكانية البحث عن اسم المعلم أو المحاضر والبحث عن دورة تدريبية أو منهج دراسي .
  • نظام تشفير للمنصة ضد أخطار الهكر و القرصنة مع شاهده أمان لموقعك مدى الحياة.
  • تسجيل شبكات التواصل الاجتماعي وتوفير صفحة خاصة للمراسلة وبيانات للتواصل.
  • توفر وراد التحالف اسم الدومين او النطاق السعودي المعتمد مع استضافة قوية وآمنة لمدة عام كامل
  • تصميم شعار مميز للمنصة وجذاب ومتوافق مع اسم المنصة التعليمية.

خاتمة

يمكنك إن تجعل مشروعك التعليمي أكثر نجاحا من خلال إنشاء موقع إلأكتروني تعليمي مع رواد التحالف، تواصل معنا الآن واطلف العنان لنجاح مؤسستك التعليمية.

اعرف المزيد عن خدماتنا من خلال زيادة صفحة الخدمات

 

No Comments

Post A Comment